تطبيق جوجل i/o 2018 مفتوح المصدر

مرحبا على مر القرون و الايام و منذ الازل كانت جوجل و لازالت تطرح السورس كود الخاص بتطبيق google I/O و هدف جوجل من هذا هو ارشادك صديقي المطور و تعليمك كيفية برمجة تطبيق اندرويد باحدث التقنيات و ايضا احترام best practice الذي يحتاج الى مدة لتتعرف عليه خصوصا مع android arch و تقول جوجل انها اجرت تغيرات جبارة فيما يخص الوجهات و كذلك طريقة بناء التطبيق . يمكن الان اخد السورس الكود و الاستفادة حقا تطبيق رائع لتستفيد منه .
للاسف صديقي الجافاوي التطبيق مكتوب بلغة كوتلن و لا اعلم كم سنة ضوئية تحتاج لتعلم ان كوتلن توفير للوقت و ليست تضييعا .
و استغنت جوجل بهذا عن الطريقة القديمة في بناء تطبيقات اندرويد(ContentProvider + SyncAdapter architecture ) لتنتقل الى android architecture و ايضا استعانت بكوتلن في هذا التطبيق و لعلها رسالة للمطورين من جوجل لتشجعهم على استعمال كوتلن في تطبيقاتهم و انه اصبح من الممل ان المقارنة بين جافا و كوتلن و اغرائهم بالمميزات .

 

كوتلن ->

و تقول جوجل انهم اتخدوا قرارا مبكرا باعادة كتابة التطبيق من اول سطر كوتلن و انهم يحبون السنتاكس و الاختصار الموجود بكوتلن  بالاضافة للامان الذي توفره (تقصد هنا nullability و immutability) مما يجعل الكود اكثر مرونة . كما انهم استفادو بشكل او باخر من خصائص المكتبة الجديدة android KTX .

التصميم :

استطاع فريق جوجل القائم على التصميم ان يبهرنا بما فعله في هذا التطبيق و هذا مؤكد بما انهم يستعنون material design 2 لكن ما لا يعجبني فيه حقيقة هو انه لا يدعم الوضع الليلي بشكل جيد فهما غيرت من الالوان يفقد التصميم رونقه .

وفي الاخير  :

و لعل جوجل سعيدة باعادة كتابة التطبيق من الصفر كون التطبيق اكثر استقرار و مرونة و ايضا سهولة قراءة الكود ، و لهذا فانها تخطط لدمج باقي مكونات Jetpack (ربما انها تقصد المكونات التي لازالت في مرحلة beta او ان هناك مكونات قادمة  )  مستقبلا.
 Github

السورس كود الخاص بالتطبيق

هل ترغب في مثل هذه التدوينات

اسماعيل ايت بلا

ببساطة ارغب في تجربة جديدة من التعلم من خلال مشاركة ما تعلمه يجبرني ذلك على البحث لمدة طويلة مما يجعل الموقع جديرا بالثقة

اترك لنا تعليقا

الاشتراك بالقائمة البريدية

توصل باحدث مواضيعنا و كن على اطلاع باخر اخبار وتقنيات الاندرويد